التربية المكتبية


 

التربية المكتبية في مدارسنا
 

  التربية ، أن تربي الفرد على أسس ومبادئ لغرض خلق جيل يؤمن بفكرة ،، ويسير لهدف ،ويضحي لمبدأ.

فالتربية الإسلاميةتعني أن يربى الفرد منذ نعومة أظافره على كل ما يمت بصلة إلى الإسلام ومبادئه وعقائده ،،

والتربية المكتبية تعني أن يربى الفرد على حب القراءة والإطلاع ، ويعلم على كيفية استخدام المكتبة وكيفية الحصول على المعلومة المطلوبة ،و نقدها وتقيمها.

      والمتأمل في التربية المكتبية في مدارسنا يجد بأنه لا يوجد برنامج محدد وواضح يساعد على إكساب الطالب

ثقافة استخدامالمكتبة ، وثقافة القراءة الحرة التي لا تستند إلى تكاليف وواجبات تفرض على الطالب فرضا ، بل

تستند إلى حب القراءة والإطلاع و حب البحث والاستكشاف بمحض إرادة الشخص.

     ولكن قد يأتي أحد ما ويقول بأن التربية المكتبية وغرس ثقافة القراءة لدى الطالب ، تلقى على عاتق أمين

المكتبة الذي تندرج من ضمن مهامه تشجيع الطلاب على القراءة والإطلاع ، وتحببيهم زيارة المكتبة . وأقول نعم

هو أحد أضلاع المثلث الذي لايمكن أن يهمل ، ولكن الواقع يشير بأن أمين المكتبة لا يمكنه أن يجبر أحدا على فعل

شيء لا يريده ،، ومسألة القراءة والإطلاع هي مسألة عادة وتعود ،، نجد البعض يجلس على شاشة الكمبيوتر ساعات طويلة ،لاينفك عن جهاز الكمبيوتر ،فقد تعود على ذلك الوضع وأصبحت لديه عادة . والطالب إذا لم تكن لديه القراءة عادة وسلوك منذ الصغر يسير عليها بمحض إرادته فلا يستطيع أحدأن يقنعه بقراءة كتاب لا يرتبط بأحد واجباته المدرسية أو لا يرتبط ببحث أو تقرير قام المعلم بطلبه منه .

      وما يمكن أن يقوم به أمين المكتبة ،هو بث الوعي في نفوس الطلاب بأهمية القراءة ، لكن هذا لا يمكنه أن يخلق جيل قارئ ، لان الطلاب لا يوجد لديهم الاستعداد الكافي للقراءة والإطلاع ،خارج نظام الواجبات والتكاليف الدراسية .

        وما يبشر بالخير بأن بعض المناهج الدراسية ، تشير في الكتاب إلى ضرورة الرجوع إلى مصادر التعلم للحصول على المزيد من المعلومات ، ولكن هذا برأيي غير كاف لخلق جيل قارئ ،، يقرأ من أجل القراءة ، ومن أجل أن يزداد ثقافة وعلما.

ولكن ما هي المقترحات التي تساعدنا على خلق جيل قارئ ؟؟

 

بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه أمين المكتبة ، أرى من الأفضل أن يتم الاهتمام بالآتي ؟

    1-  أن يتم تخصص حصة مكتبية لكل مادة وتوضع من ضمن الخطة ،يقوم فيها المعلم بأخذ الطلبة إلى المكتبة

 ،للقراءة والبحث عن موضوع من الموضوعات التي تمت بصلة إلى تلك المادة ،، أو يقرأ عليهم مقالا ويطلب منهم

في نهاية القراءة أن يذكروا رأيهم في المقال من جوانب ونواحي عدة ( كالأسلوب وتسلسل الأفكار ، والمادة العلمية

وغيرها ) أو يطلب منهم أن يكتبوا مقالا مبسطا عن أحد المواضيع التي تناولوها في دروس المادة، ثم يطلب من كل واحد منهم أن يشرح الأفكار الرئيسية التي أشتمل عليها المقال أمام الطلبة حتى يستفيد الكل من قراءة ذلك الطالب،

ويمكن للمعلم أن يشيد ببعض المقالات المتميزة لخلق جو منالتنافس بين الطلاب في المرات القادمة .

       ويمكن تطبيق مثل تلك الأفكار على الطلاب من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر ،، وساعة القصة في

الحلقة الأولى هي أحدى الأنشطة التي يمكن أن تأخذ في الاعتبار ، خصوصا إن الطلاب في هذه المرحلة يفضلون

الاستماع أكثر  من القراءة ،والبعض منهم لا يعرف القراءة أصلا فيكون الاستماع هو الحل الأمثل لتلقي المعلومة .

2- إدراج مواضيع مختلفة عن المكتبات وكيفية استخدامها وأنواعها ، في المواد الدراسية ،، مثلا دروس المطالعة

في اللغةالعربية ،ومادة المهارات الحياتية …. وهذا يساعد حتما على إكساب الطالب المعلومات الضرورية الني

تدور حول المكتباتوالقراءة وأهميتها …

3- استغلال الغلاف الخلفي للكتب الدراسية للترويج لمراكز مصادر التعلم وأهميتها ، وكذلك لنشر الوعي بأهمية

القراء ودورهاالفعال للرقي بالأمم والشعوب.

4- أن يتم تخصيص يوم القراءة ، ويكون هذا من قبل الوزارة وتهتم به جميع مدارس السلطنة ،، وأرى بأن هذا

العمل سوف يكونله صدى كبير في نفوس المجتمع المدرسي ، لانه صادر من الوزارة ، ويخص له يوما معينا في

السنة ، على شاكلة يوم المعلم.

هذا وبالله التوفيق………

One comment on “التربية المكتبية

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف المدونة
التقويم
أغسطس 2014
س أ ن ث ر خ ج
« أبريل    
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031  

Join 4 other followers

للتواصل ..
sas20@live.com
تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: